دردشة ومنتديات روشنة

welcome in Rawshana


أنت غير مسجل لدينا(قم بالتسجيل) ،، أو أنك لا تعمل بعضويتك (قم بالدخول) .
دردشة ومنتديات روشنة

welcome in Rawshana


أنت غير مسجل لدينا(قم بالتسجيل) ،، أو أنك لا تعمل بعضويتك (قم بالدخول) .
دردشة ومنتديات روشنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دردشة ومنتديات روشنة


 
الرئيسيةترحب بكمأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القرآن كل ما لا يتجزأ:

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مودي
روش فعال
روش فعال
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 148
العمر : 43
البلد : بورسعيد
الهواية : لياقة بدنية
العمل/الوظيفة : شركة استشمارية
  : القرآن كل ما لا يتجزأ: C13e6510
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

القرآن كل ما لا يتجزأ: Empty
مُساهمةموضوع: القرآن كل ما لا يتجزأ:   القرآن كل ما لا يتجزأ: I_icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2008 7:39 am


القرآن كل ما لا يتجزأ:

والقرآن كل لا يتجزأ، وتعاليمه وأحكامه مترابطة متكاملة، بين بعضها وبعض ما يشبه الوحدة العضوية بين أعضاء الجسم الواحد، فبعضها يؤثر في بعض. ولا يجوز أن يفصل جزء أو أكثر منها عن سائر الأجزاء.
فالعقيدة تغذي العبادة، والعبادة تغذي الأخلاق،وكلها تغذي الجانب العملي والتشريعي في الحياة.
ولا يسوغ في منطق الإيمان ولا منطق العقل أن يقرأ المسلم قول الله تعالى في سورة البقرة: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)، فيقول: سمعنا وأطعنا. ولكنه إذا قرأ في نفس السورة قوله سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى) قال: سمعنا وعصينا!!
ولماذا؟ لأن الآية الأولى في مجال العبادات، والأخرى في مجال العقوبات!
ومعنى هذا أن الإنسان أصبح معقبا لحكم الله تعالى، يأخذ منه ويدع، ويقبل منه ويرد، بهواه وحده، والله لا معقب لحكمه.
أو يأخذ من سورة البقرة آية الكرسي: (الله لا إله إلا هو، الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم) الآية.
ولا يأخذ منها آية: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله، وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون).
لأن آية الكرسي في الإلهيات، وآيات الربا في المعاملات!!
ومثل ذلك يقال فيمن يقبل من سورة المائدة قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق) الآية.
ويرفض من السورة قوله تعالى: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله، والله عزيز حكيم).
ويقرأ قوله تعالى: (فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، فيقول: آخذ الصلاة ولا آخذ الزكاة، لأن الصلاة شعيرة روحية خالصة، أما الزكاة ففريضة تتعلق بالمال والاقتصاد، فأنا أقبل ذلك، ولا أقبل هذه!
يا لله العجب! هل غدا العبد أعلم من ربه؟ أو بات المخلوق أعلى من خالقه؟!!
إنه لم يعد ندا لله فحسب، بل زاد على ذلك، فجعل من نفسه محكمة عليا للتمييز، أو للنقض والإبرام، فينقض ما شاء له عقله أو هواه أن ينقض من أحكام الله، ويبرم ما شاء له أن يبرم!
إن الشيء المؤكد الذي لا خلاف عليه، وهو من المعلوم من الدين بالضرورة ـ بمعنى أنه لم يعد في حاجة إلى إقامة أدلة عليه، لأنه مما يشترك في معرفته الخاص والعام ـ أن تعاليم القرآن كلها واجبة التنفيذ، ولا فرق فيها بين ما يسمى "روحيا" وما يسمى "ماديا"، ما يعتبر من "شئون الدين" وما يعتبر من "شئون الدنيا"، ما يتعلق بحياة "الفرد" وما يتعلق بحياة "الجماعة".
إن هذه التسميات والعناوين لا وجود لها في كتاب الله تعالى، ولا توجد فوارق معتبرة بين بعضها وبعض، ما دامت كلها في دائرة أمر الله سبحانه أو نهيه.
ومن فتح المصحف وقرأ سورة الفاتحة، ثم شرع في سورة البقرة، وجد أول ما يطالعه وصف المتقين المهتدين بكتاب الله بأنهم: (الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون)، فقرن بين الجانب الاعتقادي "الإيمان بالغيب"، والجانب الشعائري "إقامة الصلاة"، والجانب الاقتصادي "الإنفاق مما رزق الله".
وهكذا نجد أوصاف المؤمنين وأهل التقوى والإحسان، في سائر سور القرآن لا تفرق بين جانب وجانب. كما نجد ذلك واضحا في أوائل سورة (الأنفال: 2-5)، وأول سورة (المؤمنون: 1-11)، وفي أواسط سورة (الشورى: 36-39)، وفي أوصاف عباد الرحمن من سورة (الفرقان: 63-76)، وفي أوصاف المحسنين من سورة (الذاريات: 15-19) وغيرها.
ومثل ذلك نجده في الأوامر والنواهي والوصايا القرآنية، مثل: الوصايا العشر في سورة الأنعام: (قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم..).
ووصايا الحكمة في سورة الإسراء: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا..).
فهذه كلها تجمع بين العقيدة والعبادة والخلق والسلوك، مما يتعلق بالدين وما يتعلق بالدنيا، وما يتعلق بالفرد أو بالأسرة أو بالمجتمع، في سياق واحد، ونسج واحد لا ينفصل بعضه عن بعض، ولا يتميز بعضه عن بعض.
وأحيانا يستخدم القرآن صيغة واحدة في طلب الأمور التي يعتبرها الناس مختلفة باختلاف مجالاتها، مثل قوله تعالى: (كتب عليكم القصاص في القتلى)، (كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين)، (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)، (كتب عليكم القتال وهو كره لكم).
فهذه صيغة واحدة: (كتب عليكم) وهي تفيد تأكيد الوجوب والفرضية استعملت في القصاص وهو في القانون الجنائي، وفي الوصية وهي من الأحوال الشخصية وشئون الأسرة، وفي الصيام وهو من شعائر العبادات، وفي القتال وهو من شئون العلاقات الدولية.. وكلها مما كتبه وفرضه على المؤمنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-MANSY

نائب المدير العام
 نائب المدير العام
AL-MANSY


ذكر
عدد الرسائل : 748
العمر : 37
البلد : أم الدنيا
الهواية : السفر
العمل/الوظيفة : عايش
علم بلدك : القرآن كل ما لا يتجزأ: Egypt10
مزاجي : القرآن كل ما لا يتجزأ: Pi-ca-18
الأوسمة : القرآن كل ما لا يتجزأ: 1187177599
  : القرآن كل ما لا يتجزأ: C13e6510
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

القرآن كل ما لا يتجزأ: Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن كل ما لا يتجزأ:   القرآن كل ما لا يتجزأ: I_icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2008 7:52 am

سبحان الله
وتسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرعون الصغير

نائب المدير العام
 نائب المدير العام
الفرعون الصغير


ذكر
عدد الرسائل : 2202
العمر : 38
البلد : الاسماعيليه
الهواية : الرسم والخط والزخرفه والشعر
العمل/الوظيفة : رائد فضاء متقاعد
الأوسمة : القرآن كل ما لا يتجزأ: Vbfs2
  : القرآن كل ما لا يتجزأ: C13e6510
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

القرآن كل ما لا يتجزأ: Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن كل ما لا يتجزأ:   القرآن كل ما لا يتجزأ: I_icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2008 10:08 am

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين


شكرايا مودى كتر خيرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Maher

إداري
 إداري
Ahmed Maher


ذكر
عدد الرسائل : 1522
العمر : 30
البلد : USA (united states of Alexandria) :D
الهواية : Swimming & Internet
العمل/الوظيفة : Student
علم بلدك : القرآن كل ما لا يتجزأ: Egypt10
مزاجي : القرآن كل ما لا يتجزأ: Pi-ca-30
الأوسمة : القرآن كل ما لا يتجزأ: 1187177599
  : القرآن كل ما لا يتجزأ: C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

القرآن كل ما لا يتجزأ: Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن كل ما لا يتجزأ:   القرآن كل ما لا يتجزأ: I_icon_minitimeالسبت يوليو 12, 2008 12:48 pm

شكرا يا مان سلمت يداك

احمد باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rwshn7.yoo7.com/
مودي
روش فعال
روش فعال
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 148
العمر : 43
البلد : بورسعيد
الهواية : لياقة بدنية
العمل/الوظيفة : شركة استشمارية
  : القرآن كل ما لا يتجزأ: C13e6510
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

القرآن كل ما لا يتجزأ: Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن كل ما لا يتجزأ:   القرآن كل ما لا يتجزأ: I_icon_minitimeالخميس يوليو 17, 2008 6:33 am

تسلمولى يا جماعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوار محمد

إداري
 إداري
avatar


انثى
عدد الرسائل : 2717
العمر : 40
البلد : في بيتنا
الهواية : الرسم والقراءه
العمل/الوظيفة : صيدلانيه وامري لله
مزاجي : القرآن كل ما لا يتجزأ: 110
الأوسمة : القرآن كل ما لا يتجزأ: Gror10
  : القرآن كل ما لا يتجزأ: C13e6510
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

القرآن كل ما لا يتجزأ: Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن كل ما لا يتجزأ:   القرآن كل ما لا يتجزأ: I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2008 3:41 pm

سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن كل ما لا يتجزأ:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشة ومنتديات روشنة :: .. ّღ♥ღآلٌٍُمٌٍُنٌٍُتٌُديٌُآتٌٌٍُ آلٌُعآمٌٍُــٌُة ّღ♥ღ .. :: ّღ♥ღقٍُسٌٍُمٍُ آلأسُلآمٍُي ّღ♥ღ :: الاعجاز العلمي-
انتقل الى: